دراسة تكشف أن 90% من المواقع تتتبع نشاطاتك وتسرب بياناتك لجهات خارجية دون علمك


نحن متفقين على أن مواقع الويب تتتبع مستخدميها بدون علمهم وتجمع عنهم بعض البيانات بطرق مختلفة. لكن لأي حد هذا الأمر منتشر ؟ إحدى الدراسات تقول أن 9 من كل 10 مواقع تجمع بيانات عنك وتسربها لجهات خارجية .
حيث قام الباحث في الخصوصية Tim Libert من جامعة بنسلفينيا بالجهد المطلوب ليعرف مدى هذا الانتشار وتوصل لهذه النتيجة . استخدم الباحث برنامج مفتوح المصدر خاص به يدعى webXray وتوصل إلى أن أول مليون موقع ويب من حيث عدد الزيارات يقوم بجمع معلومات عن تصفح المستخدمين بإحتمالية تصل إلى 90% .
وأضاف الباحث أن المزعج أكثر عندما تستخدم خاصية منع التتبع في المتصفح فإن جميع الشركات تقريباً تتجاهلها . موضحاً أن جوجل هي “المجرم الأخطر” الذي يقوم بتتبع نشاط المستخدمين في 80% من المواقع تقريباً ولا تحترم خاصية منع التتبع، على حد قوله .
في الواقع الأمر ليس خفياً ولا سرياً، فالمواقع الكبرى تقولها صراحة بشكل أو بآخر ضمن بنود استخدام خدماتها ، حيث أنها تقوم بتتبع المستخدمين بأدوات وطرق مختلفة كان الـ "كوكيز" أشهرها والآن أضيفت لها معرفات الأجهزة. حتى أن "فيس بوك" تقول في بنود الخدمة خاصتها أنها تستخدم تلك الأدوات للتعرف على المستخدمين خارج "فيس بوك" .
إذا كنت قلقاً إلى حد كبير على خصوصيتك وتريد منع تتبع المواقع لك وعدم جمع أية بيانات عنك، قد يهمك الإطلاع على بعض إضافات المتصفحات التي تستخدم خدمات VPN أو يمكنك استخدام المتصفح Tor لمزيد من الحماية على حساب بعض البطء في الاتصال .

ليست هناك تعليقات

Post Top Ad

Post Bottom Ad