تعرف على طريقة بسيطة لنقل البرامج المثبتة من جهاز إلى جهاز آخر دون الحاجة لإعادة تثبيتها

في هذه التدوينة سوف نقوم بشرح واحدة من أفضل وأقوى الأمور التي يمكن القيام بها في نظام التشغيل ويندوز وهى نقل البرامج المثبتة من جهاز كمبيوتر إلى جهاز كمبيوتر أخر بدون أن نقوم بإعادة تثبيتها مرة ثانية ! نعم، يمكن لك من اليوم أن تقوم بنقل البرامج المثبتة من جهاز لجهاز أخر بدون إعادة التثبيت مما يوفر عليك الوقت والجهد، إلى جانب ذلك سوف نشرح أيضاً ونبين لكم طريقة نقل البرامج المثبتة من قرص C إلى أي قرص أخرى على نفس الكمبيوتر بدون إعادة تثبيت، تابع لتعرف كل التفاصيل وكيف تقوم بذلك .

  • أولاً : أول خطوة سوف نقوم بها لكي نتمكن من تطبيق هذا الشرح وهو تحميل برنامج Steam Mover المجاني وصغير الحجم ويحمل واجهة بسيطة للغاية وخالية من الإعلانات مع عدد قليل جداً من الإعدادات مما يسهل على الجميع التعامل مع البرنامج بدون أي صعوبات أو مشاكل، ومن مزايا البرنامج أيضاً أنه من البرامج المحمولة أو البورتابل وهذا النوع من البرامج كما نعلم لا يحتاج إلى تثبيت وبمجر أن نقوم بتحميله وفك الضغط عنه والنقر عليه سوف يعمل على الفور بدون تثبيت .
  • ثانياً : بعد أن قمنا بتحميل وتشغيل البرنامج الأن جاء الدور على طريقة استخدام البرنامج وكما ذكرنا بالأعلى البرنامج سهل الاستخدام، كل ما يجب عليك فعله بعد تحميل البرنامج وفك الضغط عنه وتقوم بتشغيل كمسؤول وذلك عن طريق النقر كليك يمين على أيقونة البرنامج ومن ثم اختيار " Run as administrator " ليعمل معك البرنامج كمسؤول على نسخة ويندوز المثبتة على جهازك .
  • ثالثاً : قبل أن ندخل في الشرح هناك بعض الشروط التي يجب الالتزام بها لكى يعمل معك هذا الشرح وتشمل هذه الشروط، في حالة إذا كنت سوف تقوم بنقل البرامج من جهاز إلى جهازك أخر أن يكون كلا الجهازين بنفس النواة، بمعنى إذا كان الجهاز الأولى بنواة 32 بت يجب أن يكون الجهاز الثاني بنواة 32 بت حتى تعمل معك البرامج في حالة نقلها من جهاز إلى جهاز أخر، ولكن إذا كان الجهاز الاول بنواة 64 بت والجهاز الثاني بنواة 32 بت فلن تعمل البرامج عند نقلها . أما في حالة إذا كنت ستقوم بنقل البرامج من البارتشن C إلى أي بارتشن أخر على نفس الجهاز، يجب أن يكون البارتشن أو حتى الفلاشة بنوع فرمات NTFS وذلك لأن برنامج Steam Mover لا يدعم الفرمات من نوع FAT32 .

    في حالة إذا كنت تريد معرفة نوع الفرمات للفلاشة أو البارتشن تقوم بالنقر عليه كليك يمين ومن ثم أختيار Properties وعلى الفور سوف يظهر لك نوع الفرمات في النافذة التي تفتح معك أمام خيار " File system " . على أي حال وبعد أن تأكدنا من توفر هذه الشروط في الكمبيوتر أو البارتشن أو حتى الفلاشة نبدأ الأن في تطبيق الخطوات أدناه .

  • رابعاً : لنقل البرامج المثبتة من جهاز إلى جهاز آخر دون إعادة تثبيتها تقوم بتوصيل فلاشة أو هارد خارجي بالكمبيوتر الأول ويجب أن تكون هذه الفلاشة أو الهارد الخارجي بحجم كبير خصوصاً إذا كنت مثبت مجموعة كبيرة من البرامج، وبعد توصيل الفلاشة تقوم بالنقر على علامة الثلاث نقاط ... كما في الشكل واحد ومن ثم الدخول إلى البارتشن المثبت عليه البرامج وفى الغالب يكون بارتشن C، وفى حالة إذا كان جهازك بنواة 32 بت سوف تكون جميع البرامج المثبتة على جهازك في " Program Files (x86) " أما إذا كان الكمبيوتر بنواة 64 بت ستكون البرامج المثبتة في " Program files " كما وسيكون هناك أيضاً بعض البرامج المثبتة في " Program Files (x86) "، كل ما يهمنا الأن تحديد المجلد الذى يضم البرامج المشتبه على جهازك .

    وهنا يمكن لك تحديد برنامج معين أو تحديد كل البرامج حسب راحتك وهى من المزايا الرائعة في البرنامج، وفى حالتي أنا شخصياً قمت بالتجربة بنقل برنامج ومتصفح جوجل كروم فقط وذلك بالدخول إلى المجلد الذى يضم البرامج المثبتة على جهازي وتحديد ملف google chrome بعد ذلك تقوم بتحديد الفلاشة كما في الشكل 2 وفي الأخير تقوم بالنقر على السهم الأيمن كما في الشكل 3 .

    في الأخير سوف تظهر لك شاشة موجه الأوامر cmd تقوم بالانتظار لحين الانتهاء واختفاء هذه الشاشة ( لا تقوم بنزع الفلاشة من الكمبيوتر إلا بعد التأكد من اختفاء شاشة موجه الأوامر cmd ) وبعد اختفاء هذه الشاشة تقوم بنزع الفلاشة وتركيبها بالجهاز الثاني وبمجر ان تعمل معك الفلاشة سيكون بإمكانك تشغيل البرنامج من الفلاشة بدون تثبيت أو نقله للكمبيوتر وتشغيله أيضاً بدون تثبيت كما ولو كان برنامج محمول .

  • خامساً : بخصوص طريقة نقل البرامج من قرص C الى أى قرص أخر على نفس الجهاز، تقوم بتشغيل البرنامج أيضاً كمسؤول ومن ثم النقر على علامة الثلاث نقاط ... كما في الشكل 1 لتظهر نافذة صغيرة تقوم بالدخول إلى قرص أو بارتشن النسخة C المثبت عليه البرامج وتحديد البرامج التي تريد نقلها مع إمكانية تحديد كل البرامج أو بعض البرامج حسب راحتك وفي الأخير تقوم بالنقر على علامة الثلاث نقاط ... كما في الشكل 2 وتحديد القرص الذى تريد نقل البرامج إليه وفى الأخير تقوم بالنقر على السهم الأيمن كما في الشكل 3 وأيضاً سوف تظهر لك شاشة موجه الأوامر تنتظر لحين تختفى تماماً وبعدها تقوم بالدخول إلى البارتشن أو القرص الذى قمت بتحديده للتأكد من نقل البرامج .
  • سادساً : في حالة إذا كنت تريد ارجاع البرامج مرة ثانية إلى المكان الافتراضي سيكون ذلك من خلال النقر على السهم المتجه جهة وناحية اليسار لتبدأ عملية ارجاع البرامج إلى المكان الافتراضي .

في الأخير إذا واجهت أي صعوبة في تطبيق هذه الخطوات تواصل معنا من خلال التعليقات، مع العلم هذا الشرح عن تجربة شخصية ومجرب ويعمل 100% .

وبالطبع يمكنك تحميل برنامج Steam Mover من هنا .


ليست هناك تعليقات

Post Top Ad

Post Bottom Ad