جوجل ترسل تحديث أمني يغلق 23 ثغرة في نظام "أندرويد"


تواصل جوجل الوفاء بوعدها بتحديثاتها الأمنية الشهرية لنظام أندرويد ، وللشهر الرابع على التوالي يصل تحديث أمني هام ، حيث يعمل هذا هذا التحديث على إغلاق 23 ثغرة من بينها ثغرة Stagefright الخطيرة جداً والتي أثرت على كل هواتف أندرويد .
وكانت ثغرة Stagefright تسمح للمخترق بتنفيذ شيفرة برمجية معينة عن بعد بواسطة عدة طرق كالبريد الإلكتروني أو صفحة ويب أو حتى رسالة MMS مصابة .
ويغلق التحديث أيضاً ثغرات أمنية كانت قد أبلغت عنها شركات متخصصة بالأمن والحماية مثل Trend Micro وغيرها وحتى ثغرات توصل إليها فريق الأمن الخاص بجوجل .
والملاحظ أن هناك مدة شهر تقريباً منذ إبلاغ تلك الشركات بالثغرات المكتشفة وبدء إرسال التحديث الأمني لأجهزة "نكسوس" – على الأقل – وهذا ما يخلق فجوة تعرض الأجهزة للإختراق خلال هذه المدة، خاصة لو كانت الثغرة تشمل طيف واسع من الأجهزة .
الملاحظ أن جوجل و آبل تأخذ موضوع التحديثات الأمنية بجدية عالية، فآخر تحديث لنظام iOS قام بسد 49 ثغرة أمنية والذي جاء بعد أقل من شهر من إطلاق تحديث سابق له .
الكرة الآن في ملعب الشركات المصنعة التي تسبب التأخير الحاصل في إرسال هذا التحديث الأمني لأجهزتها، نعرف أن أجهزة "نكسوس" ستحصل على التحديث أولاً والذي سيبدأ إرساله خلال يومين .
ويذكر أن بعض الشركات مثل "سامسونج" و "إل جي" قد أعلنت التزامها عن إصدار تحديثات أمنية دورية لأنظمة تشغيل أجهزتها، في حين أن شركات أخرى مثل "سوني" و "HTC" قررت تغطية ثغرات خطيرة بدون الإلتزام بتحديثات دورية دائمة .

ليست هناك تعليقات

Post Top Ad

Post Bottom Ad