استخدام استشعار البيانات لإدارة استخدام البيانات


نظرًا لقلة شيوع خطط بيانات الهاتف الجوال غير المحدودة، تزيد أهمية التعرف على مقدار بيانات شبكة الجوّال التي يستخدمها هاتفك أكثر من أي وقت مضى. وهذا هو دور استشعار البيانات.
يعرض لك استشعار البيانات تصنيفًا لمقدار استخدام البيانات على Windows Phone ويساعدك في تجنب الرسوم غير المتوقعة من خلال تنبيهك عند الاقتراب من حد خطة البيانات. كما يساعدك من خلال تأجيل المهام التي يلزمها قدر زائد من البيانات حتى تتصل بشبكة Wi-Fi.
نصيحة
يمكنك إضافة تطبيق "استشعار البيانات" إلى "شاشة البدء" لمشاهدة معلومات سريعة حول شبكة الجوّال ومقدار استخدام بيانات Wi-Fi. في قائمة التطبيقات، انقر باستمرار فوق استشعار البيانات , ثم انقر فوق إضافة إلى شاشة البدء.
ملاحظة
يدور هذا الموضوع حول Windows Phone 8.1. إذا كان هاتفك يعمل بنظام Windows Phone 8، فقد تبدو بعض الخيارات والأيقونات مختلفة قليلاً، وقد لا تتوفر بعض الميزات. تحقق للتعرف على إصدار البرنامج المتوفر لديك و معرفة ما إذا كان هناك تحديث متوفر أم لا.

تتبع مقدار استخدامك للبيانات

قد تعمل بعض شركات الاتصالات على تكوين استشعار البيانات تلقائيًا من خلال معلومات خطتك. وإذا لم يتم ذلك، فسيتعين عليك إدخال المعلومات يدويًا، حتى يتمكن تطبيق استشعار البيانات من تتبع مقدار بيانات شبكة الجوّال الذي يستخدمه هاتفك خلال كل دورة إصدار فواتير.

إعداد استشعار البيانات

  1. في قائمة التطبيقات، انقر فوق استشعار البيانات , ثم انقر فوق تعيين الحد.
  2. ضمن نوع الحد، انقر فوق أحد الإجراءات التالية :
    • إذا كانت لديك كمية بيانات محددة سابقًا للاستخدام وتنتهي البيانات في تاريخ محدد، فانقر فوق الدفع المسبق حسب وقت الاستخدام.
    • وإذا كانت لديك كمية محدودة من البيانات يمكنك استخدامها كل شهر قبل تحميلك رسوم الاستخدام الزائد، فانقر فوق شهريًا.
    • أما إذا كانت لديك بيانات غير محدودة ولكن ما زلت تريد تتبع استخدامك، فانقر فوق غير محدود..
  3. إذا اخترت الدفع المسبق حسب وقت الاستخدام أو شهريًا، فانقر فوق القوائم المتوفرة لإدخال القيم والتواريخ التي تناسب خطة بياناتك.
  4. انقر فوق تم .
ملاحظة
حتى إذا زودت شركة الاتصالات استشعار البيانات بمعلومات خطتك تلقائيًا، يظل بإمكانك ضبط حد البيانات يدويًا في التطبيق إذا كنت تفضل ذلك.

الحفاظ على البيانات من خلال استشعار البيانات

يقدم تطبيق استشعار البيانات طريقتين لمساعدتك في الحفاظ على بيانات شبكة الجوّال :
  • الحد من كمية بيانات الخلفية التي يستخدمها هاتفك. صممت العديد من التطبيقات وميزات الهواتف لإحضار المعلومات تلقائيًا دون معرفتك كنوع من السهولة (مثل تطبيق خاص بالبريد الإلكتروني يتحقق من الرسائل الجديدة بانتظام). باستخدام تطبيق استشعار البيانات، يمكنك اختيار وقت الحد من هذا النوع من الأنشطة.
  • الحد من استخدام البيانات عند تصفحك للويب. كما يمكن لتطبيق استشعار البيانات أيضًا مساعدتك من خلال القيام بأمور مثل ضغط صفحات الويب وحظر بعض الإعلانات للحد من المقدار الكلي لاستخدام البيانات عند التصفح.

تقييد بيانات الخلفية تلقائيًا

  1. في قائمة التطبيقات، انقر فوق استشعار البيانات .
  2. انقر فوق الإعدادات , وقم بتشغيل إعداد تقييد بيانات الخلفية , ثم قم بتنفيذ أحد الإجراءات التالية :
    • لتقييد بيانات الخلفية عند الاقتراب من الحد، انقر فوق عند الاقتراب من الحد الخاص بي.
    • لتقييد بيانات الخلفية دائمًا، انقر فوق دائمًا.
  3. لتقييد بيانات الخلفية أثناء التجوال، قم بتشغيل إعداد تقييد بيانات الخلفية عند التجوال .
ملاحظات
  • قد يؤدي تقييد بيانات الخلفية إلى منع حدوث بعض الأمور تلقائيًا، بما في ذلك نقل الصوت عبر بروتوكول الإنترنت (VoIP) وإشعارات المكالمات الواردة، ومزامنة البريد الإلكتروني، وعمليات التحميل والتنزيل التي تتم في الخلفية، وتحديثات Live Tile.
  • يعني تحديد دائمًا أنه لن يتم تحديث لوحات Live Tiles، وأنه سيتعين عليك مزامنة البريد الإلكتروني يدويًا للحصول على رسائل جديدة (ما لم تتصل بشبكة Wi-Fi). لذا في معظم الحالات، ستحتاج إلى استخدام عند الاقتراب من الحد الخاص بي.

تقليل استخدام البيانات عند تصفح الويب

  1. في قائمة التطبيقات، انقر فوق استشعار البيانات .
  2. انقر فوق الإعدادات .
  3. ضمن توفير بيانات التصفح، نفّذ أحد الإجراءات التالية :
    • انقر فوق متوقف إذا لم تكن ترغب في أن يطبق استشعار البيانات أي إجراءات لتوفير البيانات في صفحات الويب.
    • انقر فوق قياسي للسماح لاستشعار البيانات بتوفير البيانات من خلال ضغط الصور والعناصر الأخرى الموجودة بصفحات الويب التي تزورها قليلاً.
    • انقر فوق مرتفع للسماح لاستشعار البيانات بتوفير قدر أكبر من البيانات من خلال ضغط الصور، وحظر بعض الإعلانات، وتنزيل جزء من صفحة الويب فقط..
    • انقر فوق تلقائي للسماح لاستشعار البيانات باختيار أفضل إعداد لتوفير البيانات وفقًا لمدى اقترابك من الوصول إلى حد خطة البيانات. وهذا هو الإعداد المفضل.
    ملاحظة
قد تتيح لك بعض شركات الاتصالات إمكانية تصفح مواقع ويب معينة دون احتسابها من حد البيانات، ولكن قد تقتصر هذه الميزة على بعض الشبكات في حالة استخدام الخيار توفير بيانات المتصفح. وعند تصفح مواقع أخرى، ستعمل ميزة "استشعار البيانات" على توفير بياناتك غالبًا. (لا توفر جميع شركات الاتصالات خدمة استشعار البيانات) .

ليست هناك تعليقات

Post Top Ad

Post Bottom Ad